الأربعاء، أغسطس 28، 2013

سلسلة أفكار تربوية ( ٢ )/ مفاتيح التعامل مع طالباتك في الأسبوع الأول

سلسلة أفكار تربوية ( ٢ ) 

مفاتيح التعامل مع طالباتك في الأسبوع الأول

 



١- ابدأي يومك بروح إيجابية وثابة لكي ينعكس ذلك على نفسيتك و سلوكك في العمل مع الطالبات و الزميلات و منها تنظيم النوم قبل بدء العودة و الإفطار الصحي و اللبس اللائق و استقبلي طالباتك بابتسامة مشرقة تخفف متاعبهن.

٢- بعد تنظيم الطالبات في الفصل و تهيئتهن ابدأي بتعريف الطالبات على شخصك بطريقة جذابة و طريفة كطرح بعض الأسئلة التي تستقصي منها ما إذا كان لديهن خبرة سابقة عنك و من ثم توزيع بطاقة بيانات التواصل معك ان رغبتي بذلك. اطلبي من الطالبات التعريف بأنفسهن عن طريق لعبة التعارف أو أي طريقة أخرى لكسر روتين الخجل و أكدي عليهن لبس بطاقة الاسم مع الفصل اقتداءا بك  بلبس بطاقة اسمكِ و مادة التدريس. 

٣- علقي لائحة القوانين الصفيه في مكان بارز و اقرئيها للطالبات و اشعريهن بأنها وثيقة عقد علاقة متبادلة خلال الدرس بينكن طوال العام و الاخلال بها يؤدي الى تطبيق العقوبات المذكورة.

٤- استغلي وجودكِ بفتح موضوع للنقاش العام و إبداء الرأي من صميم اهتماماتهن أو حوار هادف يكشف عن شخصياتهن. 

٥- حضري بعض الألعاب الخفيفة أو الدعابات التربوية التي تعلمهن فكرة مفيدة لكي تستخدم بها كفواصل بين محاوركن لإضفاء جو المرح و الترفيه في الحصة مع الالتزام بالاحترام المتبادل.

٦- لا تسألي الطالبات أسئلة محرجة في اليوم الأول كسؤال النجاح و الرسوب و التقارير و السفر و غير ذلك لانها تعطي انطباع سلبي عنك من اللقاء الأول. 

٧- لا تخوفي الطالبات من المنهج الجديد بقصد التحفيز كعبارات ( المنهج طويل و نحتاج إلى حصص إضافية / المحتوى صعب و تحتاجين إلى تركيز / الوقت غير كافي لتغطية الدروس ) و غيرها بل اعكسي ذلك بعبارات مطمئنة تشعل في نفوسهن حب العلم و المعرفة كقولك ( أنا اعرف انكن طالبات محبات للعلم و ستكون المنافسة قوية / أنا أتوقع منكن مفاجآت لإثراء المنهج / أنا أشم رائحة الإبداع و الابتكار تفوح من عقولكن الذكية ) و هكذا. 

٨- التعامل مع الطالبات بروح الألفة و المحبة و  زرع الإحساس بعلاقة صداقة متبادلة معهن من اللقاء الأول لها مردود إيجابي في رسم خطوط العلاقة الودية معهن في الأيام القادمة فالثقة المتبادلة و الارتياح المبدئي يحل الكثير من المعوقات في التواصل أثناء الدرس. 

٩- لا تحجمي علاقتك مع طالباتك في حدود الدرس و الفصل الدراسي و افتحي آفاق بلا حدود لاحتضانهن و الاستماع لهمومهن فقد تتحدث لك طالبة بخلجات النفس و تساهمي في إصلاح أخطاء ما كانت لتصلحها لولا سعة صدرك و ثقتها بها.

١٠- مهارات التواصل الاجتماعي مهمة جداً في الوقت الحاضر خصوصا مع محاصرة التكنولوجيا لنا في كل جوانب الحياة، بعد أيام من بدء العام الدراسي انشئي مجموعات للتواصل الإلكتروني مع الطالبات خاصة لكل فصل دراسي و مجموعات خاصة بالأمهات لمتابعة كل جديد فيما يتعلق بالمادة و الواجبات و المعرفة العامة و كذلك إشعار الأمهات بأهمية التواصل مع المعلمة و المدرسة فهذا يخفف من مشاكل الطالبات و يقوي العلاقات بينكن. 

١١ - الجدول المدرسي في تغيير مستمر بسبب عدم ثبات ظروف المعلمات و الانتدابات المتكررة ، أحرصي  على تزويد الطالبات بوقت الحصص أولا بأول و لا تعاقبي الطالبة التي لم تحضر المادة بسبب خطأ لا ذنب لها فيه ان لم تخبريهن. 

 ١٢- ارسمي شخصيتك من اللقاء الأول مع طالباتك فالإنطباع الأول صعب تغييره عند الأغلبية و لتكوني حازمة بمرونة ، نشيطة و مثابرة ، مستعدة للدرس و ما يتبعه من استفسارات، على جهوزية تامة لمداراة أي موقف قد تواجهينه ، و صبورة في تحمل طالباتك لكسب الأجر الكبير فأنت مربية اجيال المستقبل اللذين سيحملون هموم هذا الوطن الغالي و تربية الأجيال القادمة يوما ما. 

 و للسلسلة التربوية متابعات فكونوا معنا

  بقلم: أ/ صفيه سعيد علي آل عبيدان 
              معلمة اللغة الانجليزية
                       ث/٢/ق

هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

ٲحسنتِ صافي

Unknown يقول...

ماشاء الله عليك صفيه سلسله جدا رائعه
تسلمي وربي يعطيك الف عافيه