الأربعاء، أغسطس 28، 2013

سلسلة أفكار تربوية ( ١ ) / ماذا تعني لي مهنتي كمعلمة؟

To: Safiah Alobaidan

سلسلة أفكار تربوية ( ١ ) 

ماذا تعني لي مهنتي كمعلمة؟ 


1- أنا معلمة تعني أنا مجاهدة .. اجاهد من اجل نشر علمٍ نافع و زرع الفضيلة و غرس أخلاق تربوية محمدية في نفوس المتعلمات.

2- أنا معلمة تعني ان أكون على حس عالي بالمسئولية المناطة على عاتقي في خلق جيل واعي مثقف مدرك لأهمية العملية التعليمية في تطوير ذاته و الارتقاء بها في سموات الانسانية و كذلك جيل يعمل على تنمية وطن تربينا على ترابه منذ نعومة اظفارنا و احتضن أحلامنا و ينتظر القطاف المثمر بعد سنوات من الغرس التربوي الحميد.

3- أنا معلمة يعني أنا قدوة حسنة و مثل أعلى في سلوكي و تصرفاتي التي تعكس أخلاقي كما تربينا منذ صغرنا على ان الدين المعاملة و يجب ان يُترجم ذلك حيا في معاملاتي في بيئة العمل المدرسية التربوية و خصوصا داخل الفصل الدراسي حيث الترغيب لا الترهيب و التشجيع لا التنفير و تعميق العلاقات الحسنة الطيبة مع طالباتي و أولياء أمورهن و مديرتي و زميلاتي.

4- أنا معلمة تعني أنا مكتشفة و باحثة في الميدان التربوي, لدي هموم و قضايا تربوية تحتاج إلى استكشاف و متابعة من اجل إثراء العملية التعليمية و السير بها نحو ركب التقدم و الرقي و ان أتابع ما يحدث حول العالم من أفكار تربوية تخدم الميدان و تساهم في الارتقاء به نحو الحضارة العلمية لنكون قادة و سادة الامم نرفع راس الوطن في المحافل العالمية. 

5- أنا معلمة يعني أنا قائدة الإبداع و الابتكار يدا بيد مع طالباتي داخل المدرسة و خارجها نحلق مرتديات قبعات التحدي و الاصرار و نخلق أفكارا تتبلور إلى واقع علمي من تجاربنا و تطبيقاتنا و بحوثنا و مشاريعنا التي ترسم معرفة توصلنا لها بجهودا يبارك مساعيها من الجميع.

6- أنا معلمة تعني ان آلون في كل درس لوحة فنية بخامات مختلفة أزين بها عقول طالباتي بما يتناسب مع مستواهن الفكري و العلمي و ان افسح المجال لهن في تلوين دروسي بما تجود به معرفتهن من مساهمات تضفي عليها طابعا فنيا و إحساسا علميا و عطاءً لا متناهي طوال العام الدراسي. 

7- أنا معلمة تعني أنا لا اهتم بقصاصات الأوراق و لكن اهتماماتي تفوق ذلك الى تدوينات المعرفة الثابتة في العقول لذا عليّ ان اعمل جاهدة على استخدام أساليب تعليمية و استراتيجيات تدريس حديثة تساهم في تثبيت المعرفة و تطبيقها في الحياة و ربطها بالواقع البيئي و الاجتماعي الذي تعيش فيه الطالبة لكي يكون واقعيا و مقبولا و ملموسا في حياتها اليومية. 

8- أنا معلمة يعني أنا مفكرة ابني بيئة تعليمية مناسبة لطالباتي بعد دراسة الأساليب المعرفية و أساليب التعلم و مستويات الذكاء و أنواعها التي تلائمهن في الأسبوع الأول و الاطلاع على تحصيلهن السابق في مادتي من أجل الإلمام بالمستوى الدراسي لطالباتي و محاولة متابعته و تعديله في بيئة تعلم مناسبة لهن. 

و للسلسة التربوية متابعات فكونوا معنا Notebook
Pencilبقلم أ / صفيه سعيد علي آل عبيدان
ث/٢/ق


ليست هناك تعليقات: